عزيزي الزائر أنت تتصفح حاليًا موقع منتدى اليمن الدولي بنسخته 2022 إذا كنت تريد الإطلاع على النسخة الحديثة منه يرجى الدخول على هذه الرابط .

المدونة

التقرير النهائي لمنتدى اليمن الدولي 2022

2022-10-23

لم تتمخض المسارات الرسمية الرامية إلى تحقيق السلام في اليمن منذ انتهاء محادثات الكويت عام 2016 سوى عن تقدم ضئيل، وهو ما أكد الحاجة لإدماج الجهود التي تقودها الأمم المتحدة من أجل تحقيق سلام مستدام مع المبادرات اليمنية بصورة أفضل لتعزيز فرص نجاحها. من هذا المنطلق، عُقد منتدى اليمن الدولي خلال الفترة 17-19 يونيو/ حزيران 2022 في العاصمة السويدية ستوكهولم بُغية جمع الجهات الفاعلة الدولية مع الأطراف السياسية اليمنية والأفراد المنخرطين في مبادرات تعمل بالتوازي مع العملية السياسية، والشباب، وممثلي المجتمع المدني، والخبراء، والأكاديميين. ركز المنتدى على ستة مجالات محورية لضمان إحراز تقدم في عملية السلام وهي: التسوية السياسية، والحياة السياسية، والملف الجنوبي، والاقتصاد، والمصالحة والعدالة، والأمن، وأتاح منبرًا جمع 205 أشخاص يمثلون مختلف الجهات الفاعلة -شكل اليمنيون نسبة 71% منهم -لطرح تصوراتهم حول مستقبل اليمن في مرحلة ما بعد الحرب واستكشاف حلول خلاقة للتحديات الكامنة.

توصيات لحل الأزمة اليمنية وإنهاء الحرب في ختام منتدى اليمن الدولي بالسويد

2022-06-19

اختتم منتدى اليمن الدولي أعماله، يوم الأحد، في العاصمة السويدية ستوكهولم، حيث وضع المشاركون عدة توصيات لحل الأزمات الاقتصادية والسياسية وتمهيد الطريق أمام إنهاء الحرب التي طال أمدها في اليمن عن طريق التفاوض. وكان المنتدى الذي نظمه مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع أكاديمية فولك برنادوت، انطلق الجمعة الماضي، ناقش ملفات شملت التحديات الاقتصادية وقطاع الأمن وإدماج المقاتلين مستقبلًا والقضية الجنوبية وجهود إحلال السلام. وشارك في المنتدى أكثر من ٢٥٠ شخصية يمنية ودولية من بينهم دبلوماسيون، ووسطاء، وفاعلون إقليميون ودوليون، فضلًا عن العديد من الجهات الفاعلة في المجتمع المدني اليمني.

المبعوث الأمريكي: هدنة اليمن هشة ولا تعالج أسباب الحرب

2022-06-18

قال المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، اليوم السبت، في منتدى اليمن الدولي المنعقد في العاصمة السويدية ستوكهولم، إن الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة باليمن هشة، لكن يمكن البناء عليها. جاء ذلك في حديث لليندركينغ، خلال مناقشة الجهود الإقليمية والأمريكية في اليمن ضمن جدول أعمال اليوم الثاني للمنتدى الذي يسعى فيه ممثلو أكثر من 200 جهة من الجهات الفاعلة اليمنية والإقليمية والدولية، إلى بحث نُهُج جديدة لتجاوز بعض العقبات التي تحول دون التوصل إلى تسوية سلمية.

افتتاح أعمال منتدى اليمن الدولي وتعهدات بدعم حلول يقودها اليمنيون

2022-06-17

ستوكهولم ، السويد – انطلقت هذا اليوم،  17 يونيو/حزيران 2022، الجلسة الافتتاحية لأعمال منتدى اليمن الدولي، الذي ينظمه مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع أكاديمية فولك برنادوت، في العاصمة السويدية ستوكهولم ، حيث حثت وزيرة الخارجية السويدية والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن المشاركين على الاستفادة من الهدنة الحالية لتجاوز العقبات وبما يسمح بالمضي قدماً بعملية صنع السلام في اليمن.

انطلاق أعمال منتدى اليمن الدولي

2022-06-16

ستوكهولم، 16 يونيو  2022 تنطلق أعمال منتدى اليمن الدولي بنسخته الأولى في العاصمة السويدية ستوكهولم، غدًا الجمعة، وتتناول نقاشاته قضايا رئيسية تتعلق بالوضع السياسي ومساعي السلام والملف الاقتصادي.