إصدارات الأخبار تحليلات تقرير اليمن أرشيف الإصدارات

عن الكاتب

أحمد الطرس العرامي باحث مساهم في مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، والمدير التنفيذي لمركز العربية السعيدة للدراسات. يركز بحثه على الهياكل الاجتماعية والقبلية والتحولات في اليمن. العرامي مؤلف كتاب “الديانة السرية لليمن: إله حكيم الفلاح في التراث الشعبي ”، دار أروقة، القاهرة: 2019.

أحدث مساهمات أحمد

الأمير والشيخ: محاولات تنظيم القاعدة للاندماج في النظام القبلي اليمني

ديسمبر 19، 2021
كان الإعلان عن اندماج فَرعَي تنظيم القاعدة المسلّح في اليمن والسعودية عام 2009 بمثابة تغيير جوهري في هيكل التنظيم،[1] إذ لم يعد محصورًا داخل حدود دول إقليمية. كان من المقرر أن يُطلق على التنظيم الجديد، الذي أُعلن عنه من محافظة شبوة في اليمن ويرأسه اليمني ناصر الوحيشي، المساعد الشخصي السابق لأسامة بن لادن،[2] اسم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. احتف…

القبائل والدولة في مأرب

مايو 5، 2021
لطالما نُظر إلى قبائل مأرب على مدى عقود من تاريخ اليمن الحديث على أنها معادية للدولة. تغيّر هذا التصور كليًّا منذ استيلاء جماعة الحوثيين المسلحة على العاصمة صنعاء عام 2014، وتوجيه أنظارها نحو مأرب المجاورة، لكن القبائل هناك مثلت -منذ ذلك الحين- حائط الدفاع الأخير بوجه محاولة الحوثيين الاستيلاء على المحافظة الاستراتيجية التي تسيطر عليها الحكومة ال…

الحوثيون بين السياسة والقبيلة والمذهب

سبتمبر 2، 2019
لا بد لفهم اليمن من إدراك العلاقة المعقدة بين الحوثيين كجماعة سياسية، والقبيلة التي هي مكون أساسي في البنية الاجتماعية للبلاد. هذه محاولة لقراءة التعقيدات التي تحكم علاقة الحوثيين بالقبيلة من جهة، وما تتميز به من جهة ثانية كجماعة دينية ذات توجه شيعي قديم/جديد. الحوثيون جماعة دينية تشبه سواها من الجماعات الدينية المسلحة، كالقاعدة وداعش، إلا أنها ت…

Analysis Main Publications News The Yemen Review Publications Index

About the Author

Ahmed Al-Tars Al-Arami

Ahmed Al-Tars Al-Arami is a contributing researcher at the Sana’a Center for Strategic Studies and the executive director of Arabia Felix Center for Studies. His research focuses on social and tribal structures and transformations in Yemen. Al-Arami is the author of The Secret Religion of Yemen: The Deity of Hakim Al-Falah in Folklore, published by Arwaqah House, Cairo: 2019.

Ahmed's latest contributions

The Emir and the Sheikh: Al-Qaeda’s attempts to integrate into the Yemeni tribal system

December 15, 2021
The 2009 announcement of the merger of the militant group Al-Qaeda’s Yemeni and Saudi Arabian branches marked a fundamental change in the organization’s structure.[1] No longer would the group restrict itself to the borders of regional nation-states. The new organization, announced from Yemen’s Shabwa governorate and headed by Yemeni Nasser al-Wu…

Tribes and the State in Marib

May 4, 2021
Introduction For most of Yemen’s modern history, the tribes of Marib have largely been perceived as hostile toward the state. This perception, however, has been turned on its head since the armed Houthi movement seized the capital Sana’a in 2014, after which the group set its eyes on neighboring Marib. In response, Marib’s tribes have emerged as t…