إصدارات الأخبار تحليلات تقرير اليمن أرشيف الإصدارات

استمرار الحصار على تعز في ظل تعثر المفاوضات – تقرير اليمن لشهر يونيو/ حزيران 2022

تم النشر في يوليو 16، 2022

طفل يحمل لافتة كُتب عليها "ارفعوا الحصار عن تعز"، خلال مظاهرة نُظمت على مقربة من الطريق الرئيسي المؤدي إلى تعز والمغلق منذ أكثر من سبع سنوات. 8 يونيو/ حزيران 2022 // صورة لمركز صنعاء بعدسة أحمد الباشا
Read this in English

صمدت الهدنة بين الحكومة المعترف بها دوليًا وجماعة الحوثيين المسلحة إلى حد كبير، بعد تمديدها في 2 يونيو/حزيران، رغم ما تخللها من أعمال عنف بين الحين والآخر وبقاء مسائل عالقة في الاتفاق الأصلي لم تُحل بعد. نجحت الهدنة في الحد من أحداث العنف وسهلت إعادة فتح مطار صنعاء، غير أن المفاوضات حول وضع مدينة تعز المحاصرة تحوّلت إلى تبادل للاتهامات مثيرة المخاوف من تراجع جماعة الحوثيين عن التزامها بإعادة فتح الطرق المؤدية إلى المدينة. استمرت المفاوضات التي تيسرها الأمم المتحدة بشأن رفع الحصار عن الطرق الرئيسية المؤدية إلى المدينة خلال يوليو/تموز.

تميز الأداء الاقتصادي لليمن خلال شهر يونيو/حزيران بأنماط مألوفة من نقص الوقود ومعاودة انخفاض قيمة الريال اليمني في مناطق سيطرة الحكومة، إلا أن الأنباء المعلنة، في إطار زيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي للرياض، عن تقديم السعودية دعم مالي إضافي بقيمة 400 مليون دولار أمريكي ساهمت في توقف هبوط قيمة الريال. كانت السعودية والإمارات قد أعلنتا حزمة دعم اقتصادي بمليارات الدولارات منذ نقل السلطة إلى مجلس القيادة الرئاسي أوائل أبريل/ نيسان الماضي، لكن يبقى من غير الواضح حجم الأموال التي قُدمت من تلك التعهدات، حيث تطالب الرياض وأبو ظبي بإصلاحات مؤسسية وإدارية قبل حصول الحكومة اليمنية على معظم هذه الأموال.

تجددت المشاهد المألوفة للطوابير الطويلة من السيارات المصطفة أمام محطات البنزين، مع استمرار نقص الوقود في جنوب البلاد. ارتفاع الأسعار وانقطاع التيار الكهربائي خلال ذروة فصل الصيف، إلى جانب التصور السائد بإخفاق الحكومة في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية بصورة عاجلة، أشعل فتيل مظاهرات في عدن ومناطق أخرى من جنوب اليمن. طغت هذه المظاهرات على جولة العليمي المثمرة في عواصم دول الإقليم، حيث حصل على تعهدات من السعودية ومصر والبحرين والكويت وقطر بتقديم أشكال مختلفة من الدعم.

رئيس مجلس القيادة الرئاسي يواجه احتجاجات عدن بعد جولته الإقليمية

شارك في إعداد هذا الإصدار من تقرير اليمن (حسب الترتيب الأبجدي باللغة الإنجليزية): رايان بيلي، كيسي كومبس، علي الديلمي، أندرو هاموند، خديجة هاشم، عبد الغني الإرياني، ماجد المذحجي، فارع المسلمي، إلهام عمر، سبنسر أوسبرغ، صلاح علي صلاح، سوزان سيفريد ، ميساء شجاع الدين، نيد والي، إلى جانب الوحدة الاقتصادية بمركز صنعاء.


تقارير اليمن السابقة

إظهار المزيد

Analysis Main Publications News The Yemen Review Publications Index

Taiz Siege Continues as Talks Face Roadblocks – The Yemen Review, June 2022

Published on July 11, 2022

A child holds up a sign reading "Lift the Taiz siege" on June 8, 2022, during a small demonstration near a main road into Taiz that has been closed for more than seven years. // Sana'a Center photo by Ahmed Al Basha

A truce between the internationally recognized Yemeni government and the armed Houthi movement was extended on June 2 and has largely held, despite intermittent violence and unresolved issues from the original agreement. While the truce has succeeded in limiting violence and facilitated the reopening of Sana’a airport, negotiations over the besieged city of Taiz have devolved into recriminations, fueling concerns that the armed Houthi movement will renege on its commitment to reopen access to the city. UN-facilitated negotiations on lifting the blockade of major roads into the city continued into July.

Yemen’s economic performance over the month of June was characterized by familiar patterns of fuel shortages and renewed depreciation of the rial in government-held territory. The slide was halted by news of a further US$400 million in pledged Saudi financial support, announced as Presidential Leadership Council head Rashad al-Alami visited Riyadh. Saudi Arabia and the UAE have announced billions of dollars in economic support since the PLC took over executive responsibilities in early April, though it is unclear how much has been delivered as Riyadh and Abu Dhabi are demanding institutional and governance reforms before allowing the Yemeni government to access most of these funds.

Renewed fuel shortages in the south precipitated familiar scenes of long lines at petrol stations. Anger over price hikes and power outages during the height of summer, combined with a perceived failure of the government to implement timely economic reforms, sparked demonstrations in Aden and other areas of southern Yemen. The demonstrations overshadowed Al-Alami’s otherwise fruitful tour of regional capitals, where he secured promises of various forms of support from Egypt, Bahrain, Kuwait and Qatar.

PLC President Faces Aden Protests After Regional Tour

This issue of the Yemen Review was prepared by (in alphabetical order): Ryan Bailey, Casey Coombs, Ali Al-Dailami, Andrew Hammond, Khadiga Hashim, Abdulghani Al-Iryani, Maged Al-Madhaji, Farea Al-Muslimi, Elham Omar, Spencer Osberg, Salah Ali Salah, Susan Sevareid, Maysaa Shuja Al-Deen, Ned Whalley and the Sana’a Center Economic Unit.


Previous Yemen Reviews

Show more