إصدارات الأخبار تحليلات تقرير اليمن أرشيف الإصدارات

حينما يضرب العمالقة – تقرير اليمن، يناير وفبراير 2022

نشرت في أبريل 1، 2022

آليات عسكرية من ألوية العمالقة تتقدم عبر مديرية عين بمحافظة شبوة في 9 يناير/كانون الثاني 2022 // صورة لمركز صنعاء

أدى التهديد الحوثي لمأرب الذي دام طوال عام 2021 إلى إحداث تحول في استراتيجية المملكة العربية السعودية التي أعادت الدور الطليعي إلى الإمارات العربية المتحدة والقوات اليمنية الموالية لها. وجاءت نقطة التحول في يناير/ كانون الثاني عندما طردت ألوية العمالقة المدعومة من الإمارات قوات الحوثيين من شبوة ودخلت جنوب مأرب، مما أجبر الحوثيين على تحويل الموارد بعيدًا عن حملتهم ضد مدينة مأرب. وكان للنفوذ الإماراتي أثره في تحفيز الهجمات الحوثية بالصواريخ والطائرات المسيّرة على أبو ظبي، الأمر الذي أسفر عن تصعيد مكثف ومستمر من الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية على صنعاء وأجزاء أخرى من شمالي اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون.

وفي الوقت الذي خف فيه خطر سقوط مأرب وشبوة في أيدي الحوثيين، كانت التحولات داخل التحالف المناهض للحوثيين وفي ساحة المعركة تعلن بداية مرحلة جديدة من الحرب. تفاقم عدم اليقين الذي خلقه ذلك بسبب نقص الوقود وارتفاع أسعار المواد الغذائية واحتمال أن تؤدي الحرب الروسية على أوكرانيا إلى خفض المساعدات الإنسانية لليمن.

التطورات على الساحة السياسية

شارك في إعداد هذا الاصدار من تقرير اليمن (حسب الترتيب الأبجدي باللغة الانجليزية): رايان بيلي، كيسي كومبس، علي الديلمي، ميساء شجاع الدين، توفيق الجند، أندرو هاموند، خديجة هاشم، عبد الغني الإرياني، ماجد المذحجي، فارع المسلمي، إلهام عمر، سبنسر أوسبرغ، سوزان سيفارايد، أبو بكر الشماحي، نيد والي، إلى جانب الوحدة الاقتصادية بمركز صنعاء.


تقارير اليمن السابقة

إظهار المزيد

Analysis Main Publications News The Yemen Review Publications Index

When Giants Strike – The Yemen Review, January & February 2022

Published on March 15, 2022

Military vehicles from the Giants Brigades advance through Al-Ain district in Shabwa governorate on January 9, 2022 // Sana'a Center photo

The Houthi threat to Marib that dominated 2021 set in motion a shift in strategy by Saudi Arabia that restored the vanguard role to the United Arab Emirates and its allied Yemeni forces. The turning point came in January when the UAE-backed Giants Brigades pushed Houthi forces out of Shabwa and entered southern Marib, forcing the Houthis to divert resources away from their campaign against Marib city. The Emiratis’ renewed influence prompted Houthi drone and missile strikes on Abu Dhabi, resulting in an intense and sustained round of Saudi-led coalition airstrikes on Sana’a and other parts of Houthi-controlled northern Yemen.

While the risk of Marib and Shabwa falling to the Houthis has eased, the shifts within the anti-Houthi alliance and on the battlefield have set in motion a new phase of the war. The uncertainty this has created has been further compounded by fuel shortages, rising food prices and the prospect that Russia’s war on Ukraine will cut into humanitarian assistance to Yemen.

The Political Arena

This issue of the Yemen Review was prepared by (in alphabetical order): Ryan Bailey, Casey Coombs, Ali Al-Dailami, Maysaa Shuja Al-Deen, Tawfeek Al-Ganad, Andrew Hammond, Khadiga Hashim, Abdulghani Al-Iryani, Maged Madhaji, Farea Al-Muslimi, Elham Omar, Spencer Osberg, Susan Sevareid, Abubakr Al-Shamahi, Ned Whalley and the Sana’a Center Economic Unit.


Previous Yemen Reviews

Show more