إصدارات الأخبار تحليلات تقرير اليمن أرشيف الإصدارات

هدنة رمضانية ضمن معادلة صعبة – تقرير اليمن، مارس 2022

نشرت في أبريل 10، 2022

في خضم أزمة الوقود التي تجتاح اليمن، يشق المهربون طريقهم في تعز عبر ممر ثانوي في مديرية الصلو من المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة إلى مناطق الحوثيين. دعت الهدنة الرمضانية التي أعلنت مؤخراً إلى السماح بدخول وتفريغ شحنات الوقود في ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون . تاريخ 9 مارس/ آذار 2022 // صورة لمركز صنعاء بعدسة أحمد الباشا

شهد شهر مارس/ آذار تصعيدًا في الهجمات عبر الحدود بين اليمن والسعودية، حيث استهدفت الصواريخ والطائرات المسيّرة الحوثية البنية التحتية للنفط والغاز في السعودية، وردت الأخيرة بغارات جوية على المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في شمال اليمن. ومع ذلك، انتهى الشهر بخطوة تبعث على الأمل، حيث أعلنت الأطراف المتحاربة، للمرة الأولى منذ أكثر من سبع سنوات من الحرب، وقفًا لإطلاق النار على مستوى البلاد. من المقرر أن تستمر الهدنة، التي بدأت في 2 أبريل/نيسان أي غرة شهر رمضان، لمدة شهرين، وتشمل وقف العمليات العسكرية والهجمات عبر الحدود، إضافة إلى تخفيف القيود المفروضة من التحالف بحيث يُعاد فتح مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية والسماح بدخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون. ورغم الاتهامات المبكرة المتعددة بوجود خروقات، لا يزال الأمل قائمًا في أن يوفر وقف إطلاق النار لليمنيين مرحلة هدوء من القتال وحلًا لأزمة الوقود المستمرة منذ ثلاثة أشهر التي اجتاحت البلاد. كما يوفر وقف إطلاق النار متنفسًا لمشاورات السلام بين الأطراف المناهضة للحوثيين، التي اجتمعت في الرياض أواخر مارس/آذار وأوائل أبريل/نيسان تحت رعاية مجلس التعاون الخليجي المؤلف من ست دول.

التطورات العسكرية والأمنية

شارك في إعداد هذا الإصدار من تقرير اليمن (حسب الترتيب الأبجدي باللغة الإنجليزية): رايان بيلي، كيسي كومبس، علي الديلمي، ميساء شجاع الدين، توفيق الجند، أندرو هاموند، خديجة هاشم، عبد الغني الإرياني، ماجد المذحجي، فارع المسلمي، إلهام عمر، سبنسر أوسبرغ، غيداء الرشيدي، سوزان سيفريد، نيد والي، إلى جانب الوحدة الاقتصادية بمركز صنعاء.


تقارير اليمن السابقة

إظهار المزيد

Analysis Main Publications News The Yemen Review Publications Index

Ramadan Truce Faces Uphill Struggle – The Yemen Review, March 2022

Published on April 7, 2022

Amid a fuel crisis gripping Yemen, smugglers in Taiz make their way March 9, 2022, through a backroad in Al-Selw district from government to Houthi territory. A new Ramadan cease-fire calls for allowing tankers to offload fuel in the Houthi-held port of Hudaydah. //Sana’a Center photo by Ahmed Al Basha

March saw an escalation in cross-border attacks between Yemen and Saudi Arabia, with Houthi missiles and drones targeting Saudi oil and gas infrastructure, and the kingdom responding with airstrikes on Houthi-held areas in northern Yemen. However, the month ended on a hopeful note, with the warring parties declaring that they were entering, for the first time in more than seven years of war, a nationwide cease-fire. The truce, which commenced on April 2, the first day Ramadan, is set to last two months and includes a halt to military operations and cross-border attacks, in addition to the easing of coalition restrictions that would reopen Sana’a airport to commercial flights and allow fuel tankers to resume deliveries to the Houthi-held port of Hudaydah. Despite multiple early accusations of violations, there is hope that the cease-fire will provide Yemenis a reprieve from both the fighting and the three-month long fuel crisis that has gripped the country. The cease-fire also provides breathing space for peace consultations among anti-Houthi parties, brought together in Riyadh in late March and early April under the auspices of the six-state Gulf Cooperation Council.

Military and Security

This issue of the Yemen Review was prepared by (in alphabetical order): Ryan Bailey, Casey Coombs, Ali Al-Dailami, Tawfeek Al-Ganad, Andrew Hammond, Khadiga Hashim, Abdulghani Al-Iryani, Maged Madhaji, Farea Al-Muslimi, Elham Omar, Spencer Osberg, Ghaidaa al-Rashidy, Susan Sevareid, Ned Whalley and the Sana’a Center Economic Unit.


Previous Yemen Reviews

Show more