إصدارات الأخبار تحليلات تقرير اليمن أرشيف الإصدارات

هدنة وسط عاصفة في معسكر الحكومة – تقرير اليمن لشهر يوليو/ تموز 2022

نشرت في أغسطس 22، 2022

سيارات تمر عبر طريق الأقروض الجبلي، وهو الطريق الرئيسي الرابط بين المناطق الخاضعة لكل من الحكومة والحوثيين في محافظة تعز. تستغرق الرحلة من وسط مدينة تعز إلى منطقة الحوبان الصناعية حوالي ست ساعات، بعد أن كانت المدة لا تتجاوز 15 دقيقة قبل اندلاع الحرب. فشلت المفاوضات الجارية التي تقودها الأمم المتحدة في التوصل إلى اتفاق لإعادة فتح الطرق في تعز، رغم كونه بندًا أساسيًا في الهدنة المتفق عليها في أبريل/نيسان الماضي. تأريخ 8 يوليو/تموز 2022 // صورة لمركز صنعاء بعدسة أحمد الباشا.
Read this in English

شهد شهر يوليو/ تموز اشتعال حدة التوترات التي طال أمدها بين حزب الإصلاح والمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة شبوة، مع تحول الخلافات السياسية حول المناصب الأمنية إلى اشتباكات بين القوات التابعة لكلا الطرفين. باءت مساعي الحكومة لنزع فتيل التوتر بين الطرفين بالفشل، مما هيأ الساحة لاندلاع معركة من أجل السيطرة على عاصمة المحافظة “عتق” أوائل أغسطس/آب. ألقت توترات شبوة بظلالها على اتفاق تمديد الهدنة بين الحكومة وجماعة الحوثيين المسلحة لشهرين آخرين، الذي رعته الأمم المتحدة، رغم استمرار الخروقات بين الفينة والأخرى. تداعى المقترح المطروح على الطاولة لإبرام هدنة موسعة تمتد لستة أشهر بسبب خلافات حول إعادة فتح الطرق في بعض المحافظات وزيادة وجهات الرحلات الجوية المنطلقة من مطار صنعاء وسداد رواتب القطاع العام.

اُختتم الشهر بإعلان مجلس القيادة الرئاسي تعديلات وزارية شملت أربع وزارات عيّن عليها شخصيات جنوبية تحظى بقبول لدى المجلس الانتقالي الجنوبي، وهو ما يعكس مستوى النفوذ الذي يتمتع به الأخير. كما عيّنت الحكومة محافظين جُددًا لحضرموت وسقطرى، مع تبوؤ الرجل الأول للمجلس الانتقالي هرم السلطة في المحافظة الأخيرة. من ناحية أخرى، واصلت سلطات الحوثيين التربح بشكل كبير من تكاليف الوقود الباهظة في المناطق الخاضعة لسيطرتها، في وقت تحاول فيه إقناع المستهلكين بأن التحالف الذي تقوده السعودية هو المسؤول عن ارتفاع الأسعار في محطات التوزيع.


شارك في إعداد هذا الإصدار من تقرير اليمن (حسب الترتيب الأبجدي باللغة الإنجليزية): رايان بيلي، كيسي كومبس، أندرو هاموند، خديجة هاشم، عبد الغني الإرياني، ماجد المذحجي، فارع المسلمي، إلهام عمر، سبنسر أوسبرغ، صلاح علي صلاح، سوزان سيفريد ، ميساء شجاع الدين، نيد والي، إلى جانب الوحدة الاقتصادية بمركز صنعاء.

تمديد الهدنة حتى 2 أكتوبر/ تشرين الأول

تقارير اليمن السابقة

إظهار المزيد

Analysis Main Publications News The Yemen Review Publications Index

Government Instability Overshadows Truce – The Yemen Review, July 2022

Published on August 12, 2022

Cars traveling on the mountainous Al-Aqrodh road, the primary route linking government- and Houthi-held areas in Taiz governorate, on July 8, 2022. The trip from Taiz city center to the Hawban industrial area, which took less than 15 minutes before the war, now lasts approximately six hours. Ongoing UN-led negotiations have failed to secure an agreement for the reopening of roads in Taiz, despite it being a key provision of the truce agreed in April. // Sana'a Center by Ahmed Al-Basha.

Long-running tensions between the Islamist Islah party and the Southern Transitional Council boiled over in Shabwa in July, as political disputes over security posts devolved into clashes between their affiliated forces. Government efforts to assuage the parties were unsuccessful, setting the stage for a battle over the capital, Ataq city, in early August. The Shabwa tensions overshadowed agreement on a two-month extension of the UN-brokered truce between the government and the armed Houthi movement, though sporadic violations continued. A proposed six-month extension fell apart over disagreements on road reopenings, air travel and payment of public sector salaries.

The Presidential Leadership Council announced a cabinet reshuffle at the end of the month, replacing the heads of four ministries. The new appointees were all southerners, approved by the STC, in a nod to the substantial power wielded by the movement. The government also appointed new governors of Hadramawt and Socotra; the latter is the STC’s top man on the island. Meanwhile, Houthi authorities continued to profit handsomely from the exorbitant cost of fuel in areas they control while also attempting to convince consumers that the Saudi-led coalition is to blame for sky-high prices at the pump.


This issue of the Yemen Review was prepared by (in alphabetical order): Ryan Bailey, Casey Coombs, Andrew Hammond, Khadiga Hashim, Abdulghani Al-Iryani, Maged Al-Madhaji, Farea Al-Muslimi, Elham Omar, Spencer Osberg, Salah Ali Salah, Susan Sevareid, Ned Whalley and the Sana’a Center Economic Unit.

Truce Extended Until October 2

Previous Yemen Reviews

Show more