إصدارات الأخبار تحليلات تقرير اليمن أرشيف الإصدارات

الموانئ الجنوبية في مرمى هجمات الحوثيين – تقرير اليمن لشهر أكتوبر/ تشرين الأول 2022

تم النشر في نوفمبر 22، 2022

صورة ملتقطة من الجو لطلاب مدرسة نعمة رسام بمدينة تعز، وهم يخطّون كلمة "اليمن" في إطار الاحتفالات بذكرى ثورة 14 أكتوبر ، تاريخ 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 // .صورة لمركز صنعاء، بعدسة أحمد الباشا.
Read this in English

تعثرت جهود تمديد الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة بين الحكومة المعترف بها دوليا و جماعة الحوثيين في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول، بعد مطالب طرحها المفاوضون الحوثيون على طاولة المفاوضات في اللحظة الأخيرة تضمنت إدراج الأفراد العسكريين والأمنيين في لائحة رواتب موظفي القطاع العام التي يتعين سدادها. وفي غضون ذلك تبادل الطرفان الاتهامات بإفشال المحادثات، بينما تبادلت السعودية وجماعة الحوثيين الوفود في 14 أكتوبر/ تشرين الأول، والتي صُوّرت في الإعلام كزيارات لتفقد وضع أسرى الحرب و مناقشة صفقة لتبادلهم.

في وقت لاحق من الشهر، شن الحوثيون هجمات بطائرات مسيرة على ميناءين لتصدير النفط على الساحل الجنوبي لليمن: ميناء النشيمة في شبوة يومي 18 و19 أكتوبر/تشرين الأول، وميناء الضبة في حضرموت بتاريخ 21 أكتوبر/تشرين الأول، والتي جاءت تنفيذاً لتهديدات الجماعة عقب تحذير (رئيس المجلس السياسي الأعلى) مهدي المشاط شركات الطاقة الأجنبية بالتوقف الكامل عن ما أسماه “نهب الثروات السيادية اليمنية”. صحيح لم تلحق الهجمات أضراراً بالمنشآت المستهدفة، إلا أنها عطلت صادرات النفط في ظل تراجع السفن الأجنبية بعيدا عن الساحل اليمني. وعلى ضوء تداعيات الهجمات، أعلنت شركة كالفالي بتروليوم المحدودة في 31 أكتوبر/ تشرين الأول تعليق إنتاج النفط في القطاع التاسع في حضرموت بسبب ما وصفته بـ “الوضع الحالي المتأزم للغاية” ونفاذ سعة تخزين النفط.

ردا على الهجمات الحوثية، صنّف مجلس الدفاع الوطني التابع للحكومة في 23 أكتوبر/تشرين الأول، الجماعة رسميا كمنظمة إرهابية. لم يتضح بعد التداعيات التي ستترتب على هذا التصنيف مع افتقار الحكومة في الوقت الراهن لآلية تضع بموجبها هذا القرار موضع التنفيذ. من جانبها، حثت السعودية الحكومة سرا على توخي الحذر لمنع عرقلة محادثات السلام الجارية.


شارك في إعداد هذا الإصدار من تقرير اليمن (حسب الترتيب الأبجدي باللغة الإنجليزية): رايان بيلي، نيك برومفيلد،كيسي كومبس، ياسمين الإرياني أندرو هاموند، خديجة هاشم، عبدالغني الإرياني ،يزيد الجداوي، ماجد المدحجي، فارع المسلمي، إلهام عمر، سبنسر أوسبرغ، غيداء الرشيدي، سوزان سيفريد، ميساء شجاع الدين، أسامة الروحاني، نيد والي، إلى جانب الوحدة الاقتصادية بمركز صنعاء.

هجمات الحوثيين تدفع الحكومة إلى تصنيف الجماعة كمنظمة إرهابية

تقارير اليمن السابقة

إظهار المزيد

Analysis Main Publications News The Yemen Review Publications Index

Houthis Target Southern Ports – The Yemen Review, October 2022

Published on November 14, 2022

An aerial photo of students at the Naama Rassam School in Taiz city forming the word "Yemen" on October 13, 2022, as part of celebrations marking the October 14 Revolution / Sana'a Center photo by Ahmed Al-Basha

The UN-backed truce between the Houthi movement and the internationally recognized government was allowed to expire on October 2. Efforts to secure its further extension failed following a last-minute demand by Houthi negotiators to add military and security personnel to a payroll of public sector employees. The breakdown of the talks was followed by mutual recriminations, even as Saudi Arabia and the Houthis exchanged delegations on October 14, ostensibly to visit prisoners of war and discuss an exchange.

Later in the month, the Houthis targeted two oil ports on Yemen’s southern coast with drones, striking the port of Nushayma in Shabwa on October 18-19 and the port of Al-Dabba in Hadramawt on October 21. The drone attacks followed warnings by senior Houthi official Mahdi al-Mashat that foreign energy companies were “looting Yemen’s sovereign wealth” and should cease operations. Though the facilities were undamaged, the attacks have disrupted exports as foreign ships stay away from Yemen’s coast. On October 31, Canadian oil producer Calvalley Petroleum Ltd. announced a suspension of oil production at Block 9 in Hadramawt due to the “current extremely challenging situation” and a lack of oil storage capacity.

In response to the Houthi drone attacks, the government’s National Defense Council officially designated the Houthi movement a terrorist organization on October 23. It is unclear what ramifications the designation will have, as the government currently lacks a mechanism with which to enforce compliance. Saudi Arabia has privately urged caution to prevent derailing ongoing peace talks.


This issue of the Yemen Review was prepared by (in alphabetical order): Ryan Bailey, Nick Brumfield, Casey Coombs, Yasmeen Al-Eryani, Andrew Hammond, Khadiga Hashim, Abdulghani Al-Iryani, Yazeed Al-Jeddawy, Maged Al-Madhaji, Farea Al-Muslimi, Elham Omar, Spencer Osberg, Ghaidaa Al-Rashidy, Susan Sevareid, Maysaa Shuja al-Deen, Osamah Al-Rawhani, Ned Whalley and the Sana’a Center Economic Unit.

Houthi Strikes Prompt Government Terrorism Designation

Previous Yemen Reviews

Show more